الرئيسية / اقتصاد / تونس : استرجاع مصاريف دواء “Dapagliflozin ” لدى الصندوق الوطني للتأمين على المرض يعطي أملا جديدا لمرضى السكري من صنف 2

تونس : استرجاع مصاريف دواء “Dapagliflozin ” لدى الصندوق الوطني للتأمين على المرض يعطي أملا جديدا لمرضى السكري من صنف 2

نظرًا لتأثيره الكبير على التحكم في نسبة السكر في الدم يوفر دواء Dapagliflozin الآن نوعية حياة أفضل للتونسيين المصابين بداء السكري من صنف 2 .وهذه خطوة مهمة اتخذتها تونس مؤخرا في علاج مرض السكري من هذا الصنف .
وقد أعلنت الجمعية التونسية لأمراض الغدد الصماء و السكري و الأمراض الاستقلابية (STEDIAM) يوم السبت 11 نوفمبر 2023 بنزل برج الضيافة بمدينة صفاقس عن الخبر الذي طال انتظاره و هو إمكانية أن يسترجع المرضى المصابون بالسكري صنف 2 مصاريف دواء Dapagliflozin لدى الصندوق الوطني للتأمين على المرض (CNAM) . وقد تم الإعلان عن الخبر بحضور ممثلي الجمعية و العديد من وسائل الإعلام المحلية و كذلك ممثلين عن قطاع الصحة وأعضاء من المجتمع المدني.
و تجدر الإشارة أن هذا الدواء المتطور يضمن التحكم في مرض السكري من صنف 2 و قد أصبح الآن في متناول المرضى في جميع أنحاء البلاد التونسية بعد موافقة الصندوق الوطني للتأمين على المرض على استرجاع مصاريفه من قبل المرضى.
ويعتبر Dapagliflozin دواء جديدا مضادا لمرض السكري يستعمل عن طريق الفم و ينتمي إلى فئة الأدوية المبتكرة.وهو معروف بتأثيره الإيجابي على التحكم في نسبة السكر في الدم وحماية القلب والأوعية الدموية والكلى و يضمن كذلك التقليل من الوزن.

*أمل جديد لمرضى السكري من صنف 2

وبالإضافة إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق خفض هذه النسبة أظهر هذا الدواء حماية أفضل للمرضى حيث يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويقلل أيضا من إمكانية الخضوع إلى المراقبة الطبيبة بسبب القصور في القلب. وإضافة إلى ذلك فهو دواء معروف بإبطاء تطور مرض الفشل الكلوي المزمن.
و ترتبط كل هذه الايجابيات بانخفاض خطر الإصابة بنقص السكر في الدم نظرا لآلية عمله المستقلة عن الأنسولين. كما أن دواءDapagliflozin له تأثير فعال على الكلى . فهو يمنع إعادة امتصاص “الجلوكوز” عن طريق هذا العضو الحيوي في الجسم .
وفي الختام ليس هناك شك في أن هذا الدواء سيفتح الطريق لتحكم أفضل في مرض السكري وتغيير حياة مرضى السكري من الصنف الثاني في تونس.
وعلى هذا الأساس يمكن للمرضى الآن الاستفادة من هذا العلاج المبتكر و الفعال من أجل مستقبل أكثر إشراقا وأكثر صحة.

شاهد أيضاً

الجفاف والضغط على الموارد المائية: تونس في مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية

تلاحظ غالبية التونسيين تفاقم ظاهرة الجفاف وفشل المحاصيل الزراعية، في 10 سنوات الأخيرة.صرّح فقط 4 …