أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / SWAFY الندوة الرسمية للإعلان عن إنطلاق مشروع

SWAFY الندوة الرسمية للإعلان عن إنطلاق مشروع

نظّمت الوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي بالتعاون مع مفوضية الإتحاد الأوروبي بتونس يوم الجمعة 2 جوان 2023 بنزل “ موفنبيك ” ضفاف البحيرة – تونس الندوة الرسمية للإعلان عن انطلاق مشروع SWAFY .
وافتتح هذه الندوة كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي المنصف بوكثير و” ماركوس كورنارو ” سفير بعثة الاتحاد الأوروبي بتونس والمستشارة لدى رئاسة الحكومة سامية الشرفي والمدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي الشاذلي العبدلّي.
وفي الكلمة التي ألقاها في افتتاح هذه الندوة قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي: ” إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ترحّب بجميع من يعملون على إنجاز هذا المشروع الذي نتشارك فيه مع عدة وزارات أخرى على غرار وزارة التشغيل ووزارة الشباب والرياضة ووزارة المرأة وزارة الثقافة … وكل هذه الوزارات لها علاقة مباشرة بالشباب الذي يمثّل محور الندوة الرئيسي ولا شكّ أن شعار هذه الندوة ( العلم من الشباب وإليه ) يحمل الكثير من الدلالات في هذا المعنى. وقد لاحظنا أن هناك تراجعا على الوجّه نحو الشعب العلميّة من قبل الحاصلين على الباكالوريا. ومن خلال هذا البرنامج نحن نحاول جميعا أن نعيد للشباب إقباله على التوجّهات العلمية وأن نشجّع البحث العلمي لدى الشباب بما يعود بالفائدة على البلاد”.
ويتمحور مشروع SWAFY حول إشكالية ” الشباب والعلوم ” ويهدف إلى نشر الثقافة العلمية بين الأوساط الشبابية ويعمل على تقوية وتعزيز إمكانيات الشباب في مجال العلوم و دعم النسيج الجمعياتي الفاعل في هذا المجال.
وفي هذا السياق قال ” ماركوس كورنارو ” سفير بعثة الاتحاد الأوروبي بتونس: ” إن مشروع ” سوافي ” الذي يدعمه الاتحاد الأوروبي يهدف بالأساس إلى زرع ثقافة العلم والبحث العلمي لدى الشباب وهو أوّل مشروع أوروبي يدمج هذه الثقافة . وهو كذلك مثال جيّد للتعاون بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ومكوّنات المجتمع المدني. وأنا على يقين من نجاح هذا المشروع لأني أعرف أن شباب تونس متعلّم ويستوعب بسرعة ولدى الكثير منه ميل فطري للعلوم والبحوث العلمية”.
ويهدف المشروع أيضا إلى إضفاء الطابع المهني على الإبداع الشبابي وتحقيق التوزيع العادل للأنشطة العلمية في جميع المناطق وخاصة في الجهات المهمشة. ويسعى كذلك إلى تأطير الشباب ومساعدتهم على إنشاء شركات ناشئة في هذا مجال العلوم.
وفي هذا الإطار قالت سامية قدّور الشرفي المستشارة لدى رئيسة الحكومة : ” إن الحكومة تعمل على تطوير مشاريع البحث مع الشباب. وهذا المشروع يدخل في إطار رؤية شاملة لتونس سنة 2035 وهي رؤية تراهن على اقتصاد المعرفة. والمشروع أيضا يعمل على إتاحة فرص التشغيل لدى الشباب خاصة في المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من البطالة. وإضافة إلى هذا البرنامج هناك العديد من البرامج الحكومية الأخرى التي ترمي إلى تطوير التعليم العالي عموما وتطوير البحث العلمي والابتكار لدى الشباب من خلال انخراط عدد كبير من الوزارات في هذا البرنامج والبرامج الأخرى”.
ومن جهته أكّد الشاذلي العبدلّي المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي أن كافة البرامج التي تستهدف الشباب تحظى بالأولوية المطلقة نظرا إلى وعي الدولة ومؤسساتها بأن الشباب هو عماد التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبأن كافة البرامج يجب أن تضع الشباب في صلب اهتماماتها. وهذا البرنامج بالذات سيفتح آفاقا جديدة أمام الوكالة وهو فرصة للشباب لينخرطوا في مجال البحث العلمي ومن ثمّ بعث المشاريع”.
وخلال هذه الندوة قامت ” ضحى السباولجي ” مديرة المشروع بتقديم مفصّل لكافة مكونات المشروع والفئات المستهدفة منه في كافة ولايات البلاد. وأعطت كذلك لمحة عن كافة الشركاء الذين يعملون على تجسيد هذا المشروع .

وقد ركّزت هذه الندوة على أربعة محاور هامة وهي :

  • تقديم مشروع SWAFY وأهدافه وأنشطته والنتائج المنتظرة منه .
  • تسليط الضوء على واقع الأنشطة الإبداعية في تونس في المجالات التعليمية والمؤسساتية والتنظيمية والاقتصادية.
  • الاستماع إلى شهادات المختصين في مجال العلوم والأنشطة الموجهة للشباب للنقاش حول تجاربهم وتبادل وجهات النظر.
  • إطلاق الدعوة لتقديم مقترحات لفائدة مكونات للمجتمع المدني والجمعيات الفاعلة في مجال الأنشطة العلمية الموجهة للشباب (تحديد شروط التقديم – معايير التقييم – أنواع الأنشطة المقترحة…).

لمزيد المعلومات حول مشروع SWAFY الرجاء زيارة الموقع الرسمي وصفحة الفايسبوك الخاصة بالوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي، كما يمكنكم متابعة صفحة الفايسبوك الخاصة بمشروع SWAFY.

http://www.anpr.tn/
https://www.facebook.com/anprtunisie
https://www.facebook.com/swafyproject/

شاهد أيضاً

عزمي القيزاني يتميز بإحراز كلبه دايزن لقب بطولة العالم زغرب 2024

تعيش مدينة زغرب الكرواتية على وقع فعاليات “معرض الكلاب العالمي 2024″، الذي يعتبر الحدث الأكثر …