الرئيسية / الرئيسية / وزيرا السياحة والرياضة يطلقان مسار رحلات المشي في تونس

وزيرا السياحة والرياضة يطلقان مسار رحلات المشي في تونس

شهدت مدينة زغوان، يوم الأربعاء 26 جوان 2024، حضور سبعين مشاركا يمثلون النسيج الجمعياتي والوزارات ذات العلاقة فضلا عن الفاعلين في قطاع السياحة التونسية وذلك لخوض تجربة “أول مسار للمشي” يتمّ تنفيذه في إطار تطوير مسار المشي عبر تونس Trans-Tunisia Trekking Trail (4T).
حدث تدشين مسار المشي كان مميزا، حيث حضره وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين، ووزيرالشباب والرياضة السيد كمال دقيش، ورافقا محبي الرياضات الجبلية في مغامرة فريدة تجمع بين قوة التحمل، وتذوق الأكلات المحلية، وعيش التجارب الممتعة، وتوج بليلة تخييم، حيث عاش المشاركون تجربة ممتعة وفريدة من نوعها .
ويندرج هذا المسار ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير السياحة التونسية في أفق سنة 2035 التي وضعتها وزارة السياحة ، ومن بين أهدافها تنويع العرض السياحي والترويج لتونس كوجهة مميزة للسياحة المستدامة والمسؤولة.
كما يمثل هذا المسار منتوجا جديدًا للسياحة البيئية سيسوق لدى الزوار التونسيين و الأجانب، من المولعين برياضة المشي، التسلق، ركوب الدراجات الجبلية… من خلال تثمين الثروات الطبيعية والثقافية للمناطق الداخلية في تونس. وتم من خلال هذا المشروع تحديد وتهيئة أربعة مقاطع بطول 251 كم على طريق تمتد على مسافة جملية تبلغ 450 كم، مما يتيح للمغامرين وعشاق هذه الرياضة الاستمتاع بمناظر طبيعية خلابة وغاية في الروعة!
جدير بالذكر أن مشروع “مسار المشي عبر تونس” Trans-Tunisia Trekking Trail (4T) انطلق منذ شهر أكتوبر 2022 ودعم ما لا يقل عن 77 تجربة سياحية مستدامة في ولايات جندوبة، الكاف، زغوان، نابل، سليانة، باجة، والوطن القبلي. عزز هذا الدعم التقني والمالي قدرات الفاعلين المحليين وساهم في خلق واستدامة الوظائف، زيادة الدخل، وإضفاء الطابع الرسمي على عدة مشاريع. كما تم في اطار هذا المشروع القيام بالخطوات الأولى لتمديد المسار على مستوى الجنوب التونسي (مدنين، تطاوين، وقابس) ودعم حوالي 23 تجربة سياحية هناك.
بالإضافة إلى ذلك، طوّر المشروع موقعًا إلكترونيًا (https://transtunisia.com/fr) و تطبيقة رقمية للترويج للمسارات المهيئة وأيضًا للتجارب السياحية التي تم دعمها. وتم الترويج لهذه التجارب من خلال أربعة أفلام خصصت للجهات التي يمرّ منها المسار (جندوبة، الكاف، زغوان، وسيدي الجديدي).
يأتي هذا الحدث تتويجًا لمشروع طموح، أطلقته وزارة السياحة، سعى بشكل أساسي إلى التركيز على تطوير المنتجات السياحية المستدامة في تونس، مع المساهمة في خلق فرص عمل وتحسين مدخول المجتمعات المحلية إضافة الى تعزيز قدرات حوالي مائة من الفاعلين في السياحة المستدامة.
“مسار المشي عبر تونس” Trans-Tunisia Trekking Trail (4T) هو عرض سياحي جديد تم تنفيذه بواسطة Leaders International، بالشراكة مع مشروع “الترويج للسياحة المستدامة” الذي تنفذه وزارة السياحة التونسية بدعم من GIZ

شاهد أيضاً

الجفاف والضغط على الموارد المائية: تونس في مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية

تلاحظ غالبية التونسيين تفاقم ظاهرة الجفاف وفشل المحاصيل الزراعية، في 10 سنوات الأخيرة.صرّح فقط 4 …