الرئيسية / اقتصاد / تمكين المرأة في تونس: ثغرات موجودة رغم المكاسب

تمكين المرأة في تونس: ثغرات موجودة رغم المكاسب

وفقاً لنتائج أحدث استطلاع للأفروباروميتر، يؤكد التونسيون أن الفتيات والفتيان لديهم فرص متساوية للذهاب إلى المدرسة في بلدهم. كما تصل النساء أكثر من الرجال إلى المستوى التعليمي الجامعي. وفقاً للمستجيبين، لدى النساء الحرية في شغل وظائف دون اعتراض أو رفض من أفراد الأسرة.
ومع ذلك، لا يزال أكثر من نصف التونسيين يعتقدون أن الرجال يجب أن تكون لهم الأولوية عندما تكون فرص العمل نادرة، والنساء ما زلن في مرتبة أقل من الرجال فيما يتعلق بامتلاك بعض الأجهزة والممتلكات.
يعتبر نقص فرص العمل المرنة وقلّة خدمات رعاية الأطفال العقبتين الرئيسيتين أمام نفاذ المرأة الى سوق العمل وارتقائها فيها، من وجهة نظر المواطنين.
النتائج الرئيسية
 تؤكد الأغلبية الساحقة (96%) من التونسيين أن الفتيات تمنعن “نادراً” أو لا تمنعن “أبداً” من الذهاب إلى المدرسة بسبب تفضيل أسرهن لتعليم الأولاد).
 تتمتع الإناث بفرص أكبر للوصول إلى المستوى الجامعي (17٪ عند الذكور مقابل 23٪ عند الإناث). لكن لدى الذكور فرص أكبر بقليل للنفاذ إلى المدارس (نسبة عدم النفاذ الى التعليم 9٪ عند الذكور مقابل 13٪ عند الإناث). 2).
o إن الإناث اللاتي تعشن في المناطق الريفية هنّ أكثر عدداً في عدم تلقي التعليم الرسمي مقارنة بنظيراتهن في المدن (21% مقابل 9%).
 يقول حوالي تسعة من كل عشرة تونسيين (85%) أن النساء لا يمنعن من العمل من قبل أزواجهن أو أفراد الأسرة الآخرين. ومع ذلك، فإن 12% لا يشاركون هذا الرأي ويؤكدون أن النساء “غالباً” أو “دائماً” ما يُمنعن من العمل ).
 يعتقد أكثر من نصف التونسيين (54%) أن الرجال يجب أن يكون لهم الأولوية في الحصول على العمل عندما تكون الفرص نادرة (الرسم البياني 4).
o هذا الرأي هو أكثر شيوعاً بين الفئة الأقل تعليماً (63%-64%)، والأقل دخلاً (61%)، والأكبر سناً (56%-63%)، وسكان المناطق الريفية (58%)، ولدى فئة الرجال (59%).
 تتأخر النساء عن الرجال في امتلاك الأجهزة /الممتلكات مثل الهاتف الجوّال (88% مقابل 91%)، والتلفاز (81% مقابل 90%)، والحساب البنكي (25% مقابل 41%)، والسيارة/الدراجة النارية (24% مقابل 52%)).
 تتمحور العقبتان الرئيسيتان اللتان تمنعان النساء من الوصول إلى سوق العمل والارتقاء فيها، في نقص فرص العمل المرنة ونقص خدمات رعاية الأطفال

تعريف الأفروباروميتر
أفروباروميتر هي شبكة بحوث استقصائية افريقية مستقلّة تنتج بيانات موثوقة عن تجارب الأفارقة وتقييماتهم للديمقراطية والحكم ونوعية الحياة. تم إجراء تسع جولات من الاستطلاعات فيما يصل إلى 42 دولة منذ عام 1999. وتم إطلاق الجولة العاشرة من الاستطلاعات في جانفي 2024. ويجري الأفروباروميتر مقابلات وجهًا لوجه بلغة المستجيب مع عينات تمثيلية على المستوى الوطني.
أجرى فريق أفروباروميتر في تونس، بقيادة مؤسسة وان تو وان للبحوث والاستطلاعات، مقابلات مع 1200 تونسي بالغ، في الفترة ما بين 25 فيفري و11 مارس 2024. وتنتج عينة بهذا الحجم نتائج وطنية بهامش خطأ +/- 3 نقاط مئوية عند 95. ٪ مستوى الثقة. وسبق أن أجريت مسوحات في تونس أعوام 2013 ،2015 ،2018 ،2020 و2022.

شاهد أيضاً

نحو ابرام اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين تونس و الأرجنتين

اكد بلاغ صحفي صادر عن وزارة الخارجية الأرجنتينية بتاريخ 11 جوان 2024، ان تونس والأرجنتين …