الرئيسية / اقتصاد / هوندا: 75 عامًا من الملحمة الرائعة للعلامة اليابانية الناجحة
SUZUKA, JAPAN - SEPTEMBER 24: <> prior to the F1 Grand Prix of Japan at Suzuka International Racing Course on September 24, 2023 in Suzuka, Japan. (Photo by Rudy Carezzevoli/Getty Images)

هوندا: 75 عامًا من الملحمة الرائعة للعلامة اليابانية الناجحة

يعتبر اليابان، بجمال حكاياته وأساطيره، وجهة للقصص الناجحة والتفوق الاقتصادي، ومن هنا جاءت شركة هوندا، المتخصصة في تسويق الدراجات النارية والسيارات والأدوات اليدوية وآلات الحدائق، وحتى الطائرات الصغيرة. تحتفل هذه العلامة الشهيرة بمرور 75 عامًا على تأسيسها نهاية هذا العام فرصة لاستعراض بعض المحطات الرئيسية في رحلتها الذهبية.
تاريخ هوندا – رؤية “سويشيرو هوندا”
في عام 1906، وُلد “سويشيرو هوندا” في قرية كوميو بمحافظة شيزوكا، حيث كان يغمر شغفه بفهم آليات الأشياء من حوله. بدأ عمله في ورشة سيارات في طوكيو عندما كان عمره 15 عامًا، واكتسب المهارات التي أهلته لفتح ورشته الخاصة بعد بضع سنوات.
في عام 1947، قام بابتكار دراجة “هوندا Type A”، وحققت نجاحًا فوريًا، مما أدى إلى تأسيس شركة “هوندا موتور كمباني” في عام 1948. انضم إليه في هذه الرحلة الرائعة “تاكيو فوجيساوا”، التاجر الذي ظل شريكًا حتى نهاية حياته
استفادت الشركة من نجاحاتها وقرر “سويشيرو هوندا” في عام 1964 دخول سوق السيارات في الولايات المتحدة، حيث شهدت الثمانينات ارتفاعًا كبيرًا في مبيعاتها. في نفس العام، بدأت في تصنيع أولى سياراتها وسيارات ذات المقعد الواحد لسباقات الفورمولا 1. حققت سباقات السيارات شهرةً كبيرة وجعلت “هوندا” تصبح معروفة بالمصداقية. و في سنة 1988، دخلت “هوندا” إلى نادي المشاهير، مُسجلة كأول شركة سيارات يابانية تحقق هذا الإنجاز
في أوروبا، حققت سيارات “هوندا” نجاحًا كبيرًا في التسعينيات،لا سيما بفضل سيارة SUV CR-V
و بما انها تتطلع دائمًا إلى المستقبل، قامت “هوندا” سنة 1999 بتسويق أول سيارة هجينة في أوروبا Honda Insight
وفي سنة 2006 راهنت العلامة اليابانية أيضا على الهيدروجين وأصبحت بذلك أول شركة مصنعة تقوم بتسويق سيارة من هذا النوع : FCX Clarity. وكانت 2015 هي السنة التي تحقق فيها حلم شركة هوندا الأكبر : إنتاج طائرة يمكنها حمل ستة ركاب وتطير بسرعة 2200 كم في الساعة.
ابتكارات تكنولوجية وإنجازات لا تحصى
بجانب السيارات والدراجات النارية، استثمرت “هوندا” في التكنولوجيا الحديثة، خاصة في مجال الروبوتات. في عام 2000، تم إطلاق الروبوت “اسيمو” الذي يتحرك بشكل مشابه للإنسان ويستجيب للأوامر الصوتية.
وقد واصلت شركة هوندا سلسلة انتصاراتها من خلال الحفل الرفيع لتوزيع جوائز Red Dot Design مع حصول طائرتها eVTOL (الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي) على المركز الأول في فئة مفهوم التصميم (Design Concept ).
تعتزم “هوندا” تشغيل طائرتها باستخدام توربينة غازية هجينة لزيادة الاستقلالية، وتجمع بين تقنيات الكهرباء والاحتراق وديناميات الهواء والتحكم من قبل “هوندا” لتوفير حلاً للتنقل في المدن المتصلة في المستقبل. مصممة لتكون مساحة ملهمة للركاب، ستساهم النوافذ الكبيرة في خلق حلاً مشرقًا ومريحًا للتنقل الجوي.
وفي إطار تفوّق سياراتها أيضا وبفضل دعمها له حقق السائق MAX Verstappen اللقب الثالث على التوالي في بطولة العالم للفورمولا 1 وانتصاره الثالث عشر في موسم 2023 خلال جائزة اليابان الكبرى . وفاز فريقه Oracle Red Bull Racing ببطولتين عالميتين متتاليتين للمصنّعين الأسرع في تاريخ سباقات الفورمولا 1.
ومنذ ذلك الحين حطم MAX Verstappen الرقم القياسي للانتصارات في الفورمولا 1.
ومن ناحيته فاز سائق هوندا ” أليكس بالو ” (Alex Palou ) بالجولة قبل الأخيرة في بورتلاند ليقتلع بطولة ” indycar ” للسائقين لسنة 2023. و فاز كذلك ببطولة NTT INDYCAR SERIES لعام 2023 على حلبة سباق بورتلاند الدولية بفضل سيطرة مطلقة وساحقة خلال سباق BitNile.com Grand Prix في بورتلاند بالولايات المتحدة الأمريكية.

هوندا في تونس تسير على درب النجاح والإنجازات
أما في تونس فقد شاركت هوندا من خلال موزعها الرسمي JMC أيضا في الاحتفالات بالذكرى الخامسة والسبعين لميلادها التي تزامنت مع الذكرى السابعة لميلاد هذه العلامة اليابانية ببلادنا
حيث نقلت عبر منصاتها الاجتماعية وقاعات العرض رحلتها المميزة على مدى السنوات السبعين الماضية. اختتمت هذه الفعاليات باحتفال جمع كل موظفي الشركة حول كعكة خاصة بشعار الذكرى
وتمت دعوة الشركة إلى مؤتمر الموزعين السنوي في دبي لتكريم الجهود التي بذلها الفريق على مدى الثلاث سنوات الماضية، مع تسليط الضوء على قصة نجاح تشكل مرحلة جديدة للعلامة اليابانية على الصعيدين الوطني والإقليمي

شاهد أيضاً

المزيد من المفاجآت مع شيري

بعد النجاح الأخير للسيارة الشعبية شيري تيجو1X تعلن الشركة التونسية للسيارات، STA، الممثل الرسمي لشيري …