أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / إطلاق مشروع Savoirs Éco بمعهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج: دعم الهياكل المنتجة للمعرفة الاقتصادية في تونس

إطلاق مشروع Savoirs Éco بمعهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج: دعم الهياكل المنتجة للمعرفة الاقتصادية في تونس

شهد معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج إطلاق مشروع ” Savoirs Éco ” المموّل من قبل الاتحاد الأوروبي وتنفّذه في تونس مؤسسة ” Expertise France ” بحضور كلّ من السيد منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي وسعادة سفير الاتحاد الأوروبي بتونس السيد ” Marcus Cornaro ” وسعادة سفيرة فرنسا بتونس السيدة ” Anne Guéguen ” والسيد ” Cassilde Brenière ” .

ويهدف هذا المشروع إلى دعم منتجي المعرفة الاقتصادية من أجل إنتاج معلومات اقتصادية جيدة وفي متناول المواطنين. وقد أكّد المتدخلون الأهمية الكبرى للمشروع في تعزيز النظام البيئي لإنتاج ونشر المعرفة الاقتصادية من خلال توفير الدعم التقني والمالي للمنتجين.
وخلال المرحلة الثانية من هذا الحدث تم تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع : ” ما هي رهانات النقاش العام التعددي والشامل حول القضايا الاقتصادية في تونس؟ “. وقد أدار النقاش السيد ” Axel Gastambide ” مدير مشروع ” Savoirs Éco ” بالتعاون مع السيد ” Anis Morais ” منسّق حدث الإطلاق. وقد شاركت في المناقشات ثلاث شخصيات بارزة:

  • السيد عليّة بالشيخ المدير العام للمعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية (ITCEQ ).
  • السيدة فاطمة المراكشي الشرفي الأستاذة بكلية العلوم الاقتصادية والتصرّف بتونس (FSEGT) ومديرة مخبر الإدماج الاقتصادي الدولي (LIEI ).
  • السيد ” Francesco Obino ” مدير البرامج والبحث بمؤسسة ” GDN ” الدولية.

ويتمحور مشروع Savoirs Éco حول ثلاثة مكونات وهي تعزيز قدرات منتجي المعرفة (الهياكل العمومية للمساعدة على اتخاذ القرار و مختبرات البحوث في الاقتصاد/العلوم الاجتماعية ومراكز التفكير المنبثقة عن المجتمع المدني) ومرافقة إنتاج الدراسات وملخصات السياسات المتعلقة بالرهانات الاقتصادية والتنمية المستدامة ونشر الدراسات المنتجة في الفضاء العام أو للعموم.

ويهدف حفل إطلاق مشروع Savoirs Éco إلى تسليط الضوء على أهمية هذه المبادرة التي ستتواصل حتى بداية سنة 2026. ويعتمد هذا المشروع مقاربة شاملة وسهلة وبسيطة من خلال تشجيع المشاركة النشيطة لمختلف الأطراف الفاعلة المعنيّة بالموضوع.

و يوفر هذا المشروع منصة مفتوحة وحميمة حيث يمكن للعديد من الأطراف المعنية أن تجتمع وأن تتعاون من أجل تعزيز إنتاج معارف اقتصادية عالية الجودة ومتاحة للجميع.

شاهد أيضاً

الترفيع في رأس مال البنك التونسي السعودي بـ100 مليون دينار

لعب البنك التونسي السعودي منذ تأسيسه سنة 1981 كبنك استثماري دورا هاما في خلق مشاريع …