أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / مخابر “ميديس” MédiS تطرح عالجا بديال لفائدة مرضى السكري في تونس

مخابر “ميديس” MédiS تطرح عالجا بديال لفائدة مرضى السكري في تونس

أعلنت مخابر MédiS ،وهي الممثل الرئيسي لصناعة الدواء ببالدنا، عن طرح اول بديل حيوي لالنسولين Glargine الخاص بعالج مرض السكري في الصيدليات التونسية وذلك يوم 18 فيفري 2022 إثر صدور األمر الوزاري عن وزارة الصحة.

ويعتبر هذا البديل الحيوي في تونس وفي أفريقيا وفي العالم العربي المطابق للتشريعات المعمول بها والمستجيب للمقاييس الدولية لتصنيع األدوية على كافة مستويات البروتوكوالت واإلجراءات.

ويفتح هذا البديل الحيوي المصنّع محليا، والذي ال يتولى وصفه للمصابين بمرض السكري اال الطبيب المباشر، آفاقا جديدة المرضى خاصة بفضل توفره اليوم، وثمنه المناسب غير القابل للمنافسة. واالكيد ان طرح هذا العالج البديل في السوق من شأنه تخفيف الضغوطات على توريد األنسولين االجنبي ونفاذه المتكرر والمسجل خالل الفترة األخيرة. وسي ّمكن تصنيع الدواء محليا صناديق الدولة ايضا من تجنب مصاريف حقيقية بالعملة الصعبة.

وبالتالي سيوف 8 سنوات عددا من ّر هذا األنسولين الجديد الذي استغرقت دراسته وأعمال تطويره المميزات االقتصادية على الصعيد الوطني باإلضافة إلى دعم عنصر األمان واالكتفاء الذاتي الدوائي محليا. ويجدر التأكيد هنا أن األمر ال يتعلق بدواء جنيس ولكن بمنتوج بديل حيوي تم تصنيعه على أساس تكنولوجيا جديدة وفق أنموذج تسجيل األدوية المحدد من طرف السلط التونسية.

وهو بديل حيوي كفيل بتعويض األنسولين الذي يتم توريده حاليا ويستوجب حقنة يومية، ويقدم في مرحلة أولى في شكل زجاجة بسعة 3 مللتر يغطي حوالي 10 ايام من العالج لمريض السكري )حسب الجرعة المحددة من طرف الطبيب المباشر لكل حالة(. اما فيما يتعلق بالتغطية االجتماعية، فستتكفل الصناديق االجتماعية التي أعطت موافقتها المبدئية منذ يوم 21 فيفري 2022 ،بكافة المصاريف.

ويأتي طرح هذا العالج البديل في األسواق في وقت أصبح فيه السكري هذا المرض الذي يمس المناعة الذاتية، يسجل لدى فئة األصغر سنا ارتفاعا مثيرا للقلق بتونس. وتشير لغة االرقام، إلى االنتشار المتزايد بنسبة 21 % ببالدنا لمرض السكري بنوعيه 1و2 حيث ّظم لمستوى يتسبب النوع األول من السكري اضطرابا على خلفية خلل في األنسولين وهو الهرمون المن السكر في الدم، وهي إصابة تُسجل اساسا لدى صغار االطفال والمراهقين والشباب. وتتم معالجة هذا النوع من السكري باالنسولين. اما النوع الثاني من السكري وهو األكثر انتشارا خاصة في صفوف كبار السن،

فتتم معالجته عن طريق الفم في حال تطبيق حمية غذائية صارمة ويتم دعمها باالنسولين وفق توصية طبية خاصة للمرضى غير المتوازنين غذائيا. وقد أظهرت دراسة حديثة ان تكلفة العالج في وسط إستشفائي عمومي تبلغ 24. 000 دينارا لكل مريض بالسكري يعاني من مضاعفات صحية بسبب إصابته. بخصوص مخابر MédiS: تتصدر مخابر MédiS قائمة مخابر تصنيع األدوية بتونس حيث تم احداثها سنة1995 وانطلق نشاطها بتصنيع أدوية جنيسة مختلفة وتسويقها. وتعتمد مخابر MédiS على يد عاملة تونسية 100 %100( 600 عامال( ومنتوجاتها هي صنيعة كفاءات تونسية- تونسية.

فمنذ سنة 2000 تاريخ حصول مخابر Medis على ترخيص تسويق ألول منتوجاتها، لم تتوقف عن التطور حيث أصبحت تصنّع ما اليقل عن 200 دواء لعالج أمراض مختلفة على غرار السكري والسرطان وامراض القلب، إلى جانب تصنيع فيتامينات وعدة مكمالت غذائية. وبفضل رؤية استشرافية واضحة على مدى سنوات متتالية، توفقت مخابر MédiS الى إكتساب سمعة صلبة على صعيد الصناعة الدوائية التونسية بفضل خبرتها في تصنيع منتجات من الطراز الرفيع خاصة من نوع الحقن ترافقها قدرة على التسويق المحكم وعلى خطط توزيع فاعلة.

وقد تجاوزت مخابر MédiS الحدود التونسية، بعد حصولها على اعتماد الهالل األحمر الدولي، لتس ّجل حضورها في دول أفريقيا والشرق االوسط والخليج العربي، مما خّول لها تصدير منتوجاتها نحو دول اخرى في العالم.

شاهد أيضاً

الترفيع في رأس مال البنك التونسي السعودي بـ100 مليون دينار

لعب البنك التونسي السعودي منذ تأسيسه سنة 1981 كبنك استثماري دورا هاما في خلق مشاريع …